مشروع تعلية خزان الروصيرص


 

تنفيذ المرحلة الثانية من السد (تعلية سد الروصيرص):

 

 

تمثل تعلية سد الروصيرص المرحلة الثانية من المشروع وقد وضعت هذه المرحلة كجزء من الدراسة التصميمية التي أعدت لإقامة السد ويأتي تنفيذها للاستفادة القصوى من مياه النيل الأزرق في ري الأراضي الشاسعة التي تقع علي جانبيه مثل مشروعي كنانة و الرهد.
في عام 1977 اجريت دراسة عن مياه النيل الازرق وقد أوصت الدراسة بتعلية سد الروصيرص إلي منسوب 490 مترا فوق سطح البحر ليتحقق تعويض الفاقد من السعة التخزينية لبحيرة الخزان وذلك بسبب تراكم الطمي إضافة إلى احتياجات المشروعات القائمة والتوسع في الزراعة المروية والتي تبلغ مساحتها 1.000.000 فدان كمرحلة اولى تقع بالضفة الشرقية علي ان تبلغ كل المساحة المروية بالضفتين في كل المراحل 4.000.000 فدان بالإضافة إلي إمكانيات توليد طاقة كهربائية إضافية كما ستتيح زيادة السعة التخزينية إلى 7.4 مليار متر مكعب للاستغلال الامثل لحصة السودان من مياه النيل طبقا لاتفاقية 1959م.
في عام 1987م تم تحديث دراسة الجدوي الاقتصادية لتعلية سد الروصيرص التي أوكلت لشركة Sir Alexander Gibb وشركة Coyne et Biller كمستشارين.
في عام 1989 استقدمت حكومة السودان وبالاتفاق مع البنك الدولي, لجنة خبراء عالميين لمراجعة دراسة جدوي مشروع تعلية سد الروصيرص وأوصت اللجنة بجدوي المشروع الاقتصادية اعتماداً علي التوليد الكهرومائي الاضافية.
في عام 1991م أتخذت حكومة السودان قرارا بتنفيذ مشروع تعلية سدالروصيرص وتم بناء المدينة السكنية للتعلية وأعدت ورش لصيانة الآليات وأعدت دراسة للأثر البيئي والاجتماعي وتم إعداد كراسات العطاءات وبدأت أعمال فعلية في الضفة الغربية ولكن توقفت الأعمال بسبب شح التمويل.

في الفترة ( 1994-1999) أبدى البنك الاسلامي للتنمية إهتماما خاصا بسد الروصيرص بحسبانه أهم وأكبر منشأة مائية آنذاك وقد ساهم البنك بالاشتراك مع الأوبك في تمويل بعض المشاريع الحيوية المحدودة والمرتبطة باعادة وتأهيل الفرش المعدني وأعادة تاهيل محطة الكهرباء.
في عام 2005م تم التعاقد مع شركة SMEC International الأسترالية وشركة المستشارون المتحدون السودانية لمراجعة وتحديث الدراسات السابقة والأنشطة المرتبطة بتعلية سد الروصيرص وتحديث تقديرات التكلفة وتقييم المشروع اقتصاديا.
في عام 2006م تولت وحدة تنفيذ السدود مهام تعلية سد الروصيرص وقد قامت بمراجعة العقود والتقارير وإعداد وثائق العطاءات.
وطرح عطاءات التنفيذ وتم تكوين لجنة فنية لتقويم العروض وإختيار المقاول الإستشاري والمقاول المنفذ إلى جانب ذلك تم طرح المشروع للتمويل والذي تم عبر الصناديق العربية ووفقا لذلك تمت عملية الإحصاء السكاني للمنطقة المتأثرة بقيام المشروع في مارس 2008 م.


 

 

 

 

 

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوحدة تنفيذ السدود 2012