> الأخبار

       
2009-09-10


التعلية حلم قديم بدأ تحقيقه بعد ان تحقق حلم سد مروي. فبعد توقيع عقد تعلية الروصيرص بحضور وتشريف السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير بدأت الاعمال التحضيرية التي امتدت الى عام كامل لينطلق العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من سد الروصيرص فيما يعرف بمشروع التعلية... المهندس خضر قسم السيد المهندس المقيم في تعلية سد الروصيرص شرح لنا تفاصيل العمل الجاري في الموقع عبر النشاطات الهندسية المختلفة.. - متى بدأت الأعمال التنفيذية في تعلية سد الروصيرص....؟ بدأ المقاول عمله في الموقع في أول مايو 2008م وبدأ عمله بالأعمال التحضيرية التي امتدت لفترة عام انتهت بحمد الله ليبدأ العمل التنفيذي.  

  

 - اذاً الآن بدأت الأعمال الدائمة في تعلية الروصيرص نريد شرحاً لطبيعة هذه الأعمال...؟ تشمل الأعمال الدائمة لتعلية سد الروصيرص ركنين اساسيين هما الاعمال الخرصانية والردميات الترابية الى جانب نشاطات اخرى تشمل تأهيل البوابات السفلى وتأهيل الكرينات الرافعة في المفيض والبوابات السفلى ومحطة الكهرباء وتصنيع رافعات وبوابات جديدة لترعتي كنانة والرهد.   

 

الأعمال الخرصانية - نبدأ بالحديث عن الأعمال الخرصانية؟ الأعمال الخرصانية تشمل زيادة عرض الدعامات وزيادة طولها لتقويتها وهي تقع خلف جسم السد وقد بدأت الاعمال الخرصانية بالدعامات الشرفية وقناة الدندر للري والدعامات الوسطى فيما بدأ العمل في الكتلة الخرصانية في سطح السد خلال شهر يونيو وهي كتلة بارتفاع (10) امتار من الخرصانة المسلحة يتم بعدها انشاء كبري أعلى السد. الأعمال الترابية - ندخل في الركن الثاني من الأعمال التي تشمل الردميات الترابية نريد اضاءة...؟ هناك اربعة انواع من الردميات حسب ارتفاعها الأولى هي الأعلى بارتفاع (10) امتار أو يزيد وهي بالقرب من السد الخرصاني ويقل ارتفاع الردمية كلما اتجهنا بعيداً عن السد الخرصاني الى أن نصل إلى الردمية من النوع الرابع وقد بدأ الأعمال الترابية في الضفة الشرقية في النوع الرابع من الردميات وهي تمثل ردميات ذات ارتفاع منخفض ويتم حفر قاعدة الردمية بعمق متر ويتم ردمها بمواد طينية مختارة بالاضافة الى حصى نيلي يغطي هذه المواد الطينية. - ما هو نوع المواد المستخدمة في الردميات الترابية في سد الروصيرص؟ هناك (12) نوعا من المواد تشتمل على مواد طينية مختارة بمواصفات محددة ومواد رملية ايضا مختارة بمواصفات محددة وهناك الحصى النيلي والفلتر الذي يشمل ثلاثة انواع والفلتر يتكون من فلتر خشن إلى ناعم ويتدرج من الرمل الناعم الى الحصى وهناك فلتر يمكن استخراجه بصورة طبيعية وهناك فلتر لابد من تصنيعه بانظمة خاصة بالاضافة الى ذلك هناك الصخور التي تدخل في الردميات والهدف منها كسر الامواج في واجهة البحيرة وهذه المواد يتم ردمها بطبقات يتم تحديدها في ردميات تجريبية وذلك لتحديد مواصفات الدمك ونوع الآليات المستخدمة بالاضافة الى سمك الردمية نفسها. النشاطات الاخرى - قلت في بداية حديثك أن هناك مناشط اخرى في تعلية الروصيرص خلاف الأعمال الخرصانية والردميات الترابية؟ من ضمن نشاطات المشروع اعادة تأهيل البوابات السفلى لسد الروصيرص والتي كانت تمثل أحد المخاطر في السابق وسنقوم في هذا المشروع بازالة حديد التبطين واعادة تركيب حديد تبطين جديد بمواصفات عالية وكذلك اعادة تأهيل بوابات التشغيل بتغيير (مانعات التسرب) -الاسيال- وكذلك تأهيل معدات الرفع والانزال الهيدرولوكية والآن اكتمل العمل بصورة كبيرة في البوابة الاولى من جملة خمس بوابات وسنقوم بتأهيل البوابتين الرابعة والخامسة في الموسم القادم (2010) وتتبقى البوابتان الثانية والثالثة للموسم الذي يليه 2011م ومن ضمن المشروع تأهيل الكرينات الرافعة في المفيض والبوابات السفلى ومحطة الكهرباء اضافة إلى تصنيع وتركيب رافعات جديدة وبوابات لترعتي كنانة والرهد. الشركات العاملة في التعلية - ما هي الشركات العاملة في تعلية سد الروصيرص؟ في الجانب الاستشاري وقع الاختيار على شركة سمك (semk) الاسترالية كاستشاري أول وشركة لامير العالمية كاستشاري ثاني اما التنفيذ فهو من اتحاد شركتي (sino Hydro) و c.w.e الصينيتين وتكون الاتحاد تحت اسم (C.C.M.D) وهي الشركة التي تولت الأعمال المدنية في سد مروي ومن المتوقع اكتمال اعمال التعلية في نوفمبر 2011م.


 

 

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوحدة تنفيذ السدود 2012